فى هذة المراجعة سيتم مراجعة
المنهج كامل فى 4شهور بحيث يكون هناك شرح وحل علي جميع اجزاء المنهج التي تشمل
الاتي :
الحصص سيتم نزولها بجدول زمني
بحيث يتم الاستفادة باكبر قدر
ممكن ولا يتم التشتيت
سيتم مراجعة : الجزء الأول
بالتوفيق
ç الفصل
الأول: خيالات الطفولة
ç الفصل
الثاني: ذاكرة صبي
ç الفصل الثالث: أسرتي
ç الفصل الرابع: مرارة الفشل
ç الفصل الخامس: الشيخ الصغير
ç الفصل السادس: سعادة لا تدوم
ç الفصل السابع: الاستعداد للأزهر
ç الفصل الثامن: العلم بين مكانتين
ç الفصل التاسع: سهام القدر
ç الفصل العاشر: بشرى صادقة
ç الفصل الحادي عشر: بين أب وابنته
ç سيتم مراجعة :الجزء الثاني
ç الفصل الأول: من البيت إلى الأزهر
ç الفصل الثاني: حب الصبي للأزهر
ç الفصل الثالث: وحدة الصبي في غرفته
ç الفصل الرابع: الحاج علي وشباب الأزهر
ç الفصل الخامس: الإمام محمد عبده
والأزهر
ç الفصل السادس: انتساب الصبى للأزهر
ç الفصل السابع: قسوة الوحدة
ç الفصل الثامن: فرحة الصبي
ç الفصل التاسع: تغير حياة الصبي
ç الفصل العاشر: تمرد الصبي
ç الفصل الحادي عشر: إقبال الصبي على
الأدب
ç تدريبات.
v سيتم
مراجعة دروس القراءة
ç
درس القراءة الأول: إرادة التغيير
ç
درس القراءة الثاني: أبو الريحان البيروني
ç
درس القراءة الثالث: القدس مدينة عربية إسلامية
ç
درس القراءة الرابع: العلم في الإسلام
ç
درس القراءة الخامس: قيم إنسانية
ç
تدريبات القراءة: العلم الصحيح
ç
تدريبات القراءة: مقال الكاتب أحمد أمين 1
ç
تدريبات القراءة: التحول الرقمي
ç
تدريبات القراءة: مقال الكاتب أحمد أمين 2
ç
نماذج قراءة
ç
الأبعاد المعرفية لكيمياء جابر بن حيان
ç
طه حسين - الكفيف الذي أضاء حياة ملايين المبصرين
ç
تطور مدينة قرطبة تاريخيًا وحضاريًا
ç
في صحبة أبي العلاء وسجنه
ç
تدريبات على القراءة
ç
تدريبات على القراءة (۱- الحسن بن الهيثم)
ç
تدريبات على القراءة (۲- نظرة المجتمع للمعاق)
ç
تدريبات على القراءة (۳- العالم الفذ ابن سينا)
ç
تدريبات على القراءة (٤- طه حسين من الإعاقة إلى العمادة)
ç سيتم مراجعة الأدب
والنصوص (أولًا: الشعر ومدارسه الجزء الأول)
v
الواقعية والشعر الجديد
v
السمات الفنية للشعر الجديد - التجديد في المضمون والموضوع
v
السمات الفنية للشعر الجديد - التجديد في البناء الشعري
v
مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير
v
مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير 1
v
مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير 2
v
مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير 3
v
المدارس الرومانتيكية في الشعر العربي
v
الاتجاه الوجداني 1
v
الاتجاه الوجداني 2
v
مدرسة الديوان
v
نشأة مدرسة أبولو
v
السمات الفنية لمدرسة أبولو
v
شعر مدرسة أبولو 1
v
شعر مدرسة أبولو 2
v
خصائص مدرسة المهاجر من حيث التجديد في الموضوع
v
خصائص مدرسة المهاجر من حيث التجديد في الفن الشعري
v
نماذج تطبيقية على شعر مدرسة المهاجر 1
v
نماذج تطبيقية على شعر مدرسة المهاجر 2
v
تدريبات
ç الأدب والنصوص
(ثانيًا: النثر وفنونه)
v
الرواية والقصة القصيرة
v
شرح للرواية والقصة القصيرة
v
تدريبات على القصة القصيرة: قصة "رؤيا"
v
تدريبات على القصة القصيرة: قصة "للحلم بقية"
v
فن المقال 1
v
فن المقال2
v
تدريبات على فن المقال 1
v
تدريبات على فن المقال 2
v
المسرحية
v
الوحدة المسرحية حديثًا
v
أسس بناء المسرحية
v
تدريبات على المسرحية
v
اتجاهات المسرحية المصرية الحديثة
v
تدريبات
ç الأدب والنصوص
(أولًا: الشعر ومدارسه الجزء الثاني)
v
النصوص الشعرية
v
غربة وحنين - لأحمد شوقي
v
تابع نص غربة وحنين
v
تدريبات على نصوص شعرية متحررة 1
v
تدريبات على نصوص شعرية متحررة 2
v
المساء - لخليل مطران
v
تدريبات على نصوص شعرية متحررة 1
v
تدريبات على نصوص شعرية متحررة 2
v
في رثاء مي - للعقاد
v
تابع نص في رثاء مي
v
تدريبات على نصوص شعرية متحررة 1
v
تدريبات على نصوص شعرية متحررة 2
v
شرح الفكرة الأولى من النص- أهواك يا وطني
v
شرح الفكرة الثانية والثالثة
v
شرح الفكرة الرابعة - تدريبات على نصوص شعرية متحررة 1
v
تدريبات على نصوص شعرية متحررة 2
v
شرح الفكرة الأولى _من أنتِ يا نفسي
v
من الأهداف السامية لرسالة الإسلام
v
شرح الفكرة الثانية والثالثة
v
شرح الفِكَر الرابعة والخامسة والسادسة والسابعة
v
تدريبات على نصوص شعرية متحررة 1
v
تدريبات على نصوص شعرية متحررة 2
v
حكمة الله تعالى في اختيار جزيرة العرب لكفاح الفقر
v
حال جزيرة العرب قبل الإسلام
v
بوادر الإصلاح الإلهي
v
سُبُل علاج الفقر
v
التعليق على النص
v
تدريبات على نصوص نثرية متحررة: (الكم والكيف) للدكتور أحمد
أمين
v
تدريبات على نصوص نثرية متحررة: (الإشعاع) للدكتور أحمد أمين
v
الفكرة الأولى والثانية (الإنسان الطموح - الخاملون المستسلمون)
v
الفكرة الثالثة والرابعة (إصرار الطامحين - استمرار طموحهم)
v
تعريف بالشاعر - شرح الفقرة الأولى من النص
v
شرح الفقرة الثانية والثالثة والرابعة من النص
v
نصوص نثرية متحررة (تدريبات) 1
v
نصوص نثرية متحررة (تدريبات) 2
v
نصوص نثرية متحررة (تدريبات) 3
v
تدريبات
ç
سيتم مراجعة النحو
ç الوحدة الأولى (نطق وإملاء)
ç نواتج تعلم الوحدة الأولى في النحو:
النطق والإملاء
ç اللام الشمسة واللام القمرية
ç إسناد الأفعال إلى ضمائر
ç ألف الوصل وهمزة القطع
ç الفرق بين ألا وإلا
ç كيفية رسم الهمزة وسط الكلمة وآخر
الكلمة
ç الفرق بين التاء المربوطة والتاء
المفتوحة والهاء المربوطة
ç الفرق بين الكلمتين "عمرو"
و"عمر"
ç الواو في آخر الكلمة 1
ç الواو في آخر الكلمة 2
v الوحدة
الثانية (الأبنية(
ç تدريبات على صوغ اسم الفاعل وإعمال
ç تدريبات على صيغ المبالغة وإعمالها
ç تدريبات على صوغ اسم المفعول وإعماله
ç تدريبات على صوغ اسم التفضيل واستعمالاته
ç تدريبات على حالات اسم التفضيل و
أحكامه
ç تدريبات على اسم الزمان واسم المكان و
المصدر الميمي
ç تدريبات على اسم الآلة
ç تدريبات على المصادر
ç تدريبات على المصدر المؤول
ç استكمال التدريبات على المصادر
ç تدريبات على اسم المرة واسم الهيئة
ç تدريبات على المقصور وتثنيته وجمعه
جمعًا سالمًا
ç تدريبات على المنقوص وتثنيته وجمعه
جمعًا سالمًا
ç تدريبات على الممدود وتثنيته وجمعه
جمعًا سالمًا
ç تدريبات على أشهر الأفعال اللازمة
للبناء للمجهول
ç الوحدة الثالثة (النواسخ)
ç الجملة الاسمية
ç تدريبات على الجملة الاسمية
ç أحكام المبتدأ والخبر
ç حالات حذف الخبر والمبتدأ وجوبًا
ç تدريبات على أحكام المبتدأ والخبر
ç الأفعال الناسخة (كان وأخواتها)
ç تدريبات على الأفعال الناسخة (كان
وأخواتها)
ç الأفعال الناسخة (كاد وأخواتها)
ç تدريبات على الأفعال الناسخة (كاد وأخواتها)
ç الحروف الناسخة (إن وأخواتها)
ç رسم همزة "إن"
ç الحروف الناسخة (لا النافية للجنس)
ç تدريبات على الحروف الناسخة
ç الجمل التي لها محل من الإعراب 1
ç الجمل التي لها محل من الإعراب 2
ç تدريبات على الجمل التي لها محل من
الإعراب
ç الجمل التي ليس لها محل من الإعراب
ç تدريبات على الجمل التي ليس لها محل
من الإعراب
ç الضمائر البارزة في محل رفع
ç الضمائر البارزة في محل نصب ومحل جر
ç تدريبات على الضمائر البارزة
ç الوحدة الرابعة (في إعراب الاسم)
ç التوكيد
ç قاعدة التوكيد
ç المفعول به
ç المفعول المطلق وما ينوب عنه
ç قاعدة المفعول المطلق وما ينوب عنه
ç المفعول لأجله - المفعول معه -
المفعول فيه (الظرف)
ç قاعدة المفعول لأجله - المفعول معه -
المفعول فيه (الظرف)
ç الحال
ç التمييز
ç تمييز العدد 1
ç تمييز العدد 2
ç تدريبات على تمييز العدد
ç أسلوب الاستثناء 1
ç أسلوب الاستثناء 2
ç الأسماء الخمسة
ç الوحدة الخامسة (إعراب الفعل)
ç بناء الفعل الماضي
ç تدريبات على بناء الفعل الماضي
ç القاعدة لبناء الفعل الماضي - فعل
الأمر - تدريبات على علامات بناء فعل الأمر
ç حالات بناء فعل الأمر - قاعدة بناء
فعل الأمر
ç بناء الفعل المضارع - قاعدة بناء
الفعل المضارع - المضارع المعرب
ç أدوات وعلامات نصب الفعل المضارع -
قاعدة نصب الفعل المضارع
ç جزم الفعل المضارع
ç الحالة الثالثة لجزم الفعل المضارع -
قاعدة جزم الفعل المضارع
ç توكيد الفعل بالنون
ç تدريبات على الوحدة الخامسة 1
ç تدريبات على الوحدة الخامسة 2
ç تدريبات على الوحدة الخامسة 3
ç الوحدة السادسة (الأدوات)
ç كم الاستفهامية وكم الخبرية
ç حروف الجر الأصلية والزائدة
ç المنادى
ç استعمالات ما، من، ولا
ç الوحدة السابعة (الممنوع من الصرف)
ç الممنوع من الصرف لعلة واحدة
ç العلم الممنوع من الصرف لعلتين 1
ç العلم الممنوع من الصرف لعلتين 2
ç العلم الممنوع من الصرف لعلتين 3
ç الصفة الممنوعة من الصرف لعلتين
ç إعراب الممنوع من الصرف
ç تدريبات على درس الممنوع من الصرف
v
فرع البلاغة
ç التجربة الشعرية
ç عناصر التجربة الشعرية
ç عناصر الصورة التعبيرية
ç الموسيقى الظاهرة والموسيقى الخفية
ç الوحدة الفنية (العضوية)
ç تدريبات